الرئيسية / ثقافة / “قنديــــل البــــحر” يعـــــرض في “كــــــان”

“قنديــــل البــــحر” يعـــــرض في “كــــــان”

الفيلم الجزائري الوحيد في المهرجان

شهدت الطبعة 69 لمهرجان “كان” السينمائي الدولي، بجنوب فرنسا -الذي افتتح في 11 ماي ويختتم غدا- عرض الفيلم الروائي القصير “قنديل البحر”،  لمخرجه الفرانكو-جزائري داميان أونوري، وذلك ضمن قسم “نصف شهر المخرجين”، وهو القسم المخصص للإنتاجات السينمائية الجديدة، حيث أن هذا الفيلم أنتج في نوفمبر 2015، ويعتبر الفيلم الجزائري الوحيد في المهرجان.
فيلم “قنديل البحر” يتطرق في مضمونه لوضعية المرأة في المجتمع الجزائري، من خلال عرض قصة الشابة نفيسة، التي تعرضت للاعتداء من طرف مجموعة من الشباب بأحد الشواطئ. كتب السيناريو مشاركة بين المخرج والممثلة عديلة بن ديمراد، وأنتج من طرف مؤسسة الإنتاج الجزائرية، بطولة عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي وعزيز بوكروني. تم تصوير الفيلم في كل من قوراية، شرشال وتيبازة، واستمر التصوير ثلاثة أسابيع.
وصرح المخرج دانيال اونوري أن هذا الفيلم ليست هي التجربة الأولى له في الفن السابع، حيث سبق له أن اخرج فيلم “فدائي”، الذي يستغرق 82 دقيقة، وعرض في قاعات السينما في أكتوبر 2014، ويتناول نشاط عمه الذي كان فدائيا خلال الثورة التحريرية في الجزائر، كما أشرف على إخراج بعض الكليبات لبعض الفرق الموسيقية الجزائرية كفرقة “جماوي أفريكا”. ق.ث

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *