الرئيسية / فن وثقافة / “كارما” المثير للجدل في مصر يفتتح “مـهرجــــان وهـــران ”

“كارما” المثير للجدل في مصر يفتتح “مـهرجــــان وهـــران ”

في دورته الحادية عشرة

يفتتح الفيلم المصري المثير للجدل “كارما” مهرجان وهران للفيلم العربي، في دورته الحادية عشرة المقررة في الفترة من 25 إلى 31 جويلية الجاري، بعد أزمة حادة بينه وبين الرقابة المصرية، تدخلت فيها وزيرة الثقافة المصرية لحلها، واستقال على أثرها عدد كبير من فناني نقابة الفنانين وكذا هيأة الرقابة..

في إطار درامي فانتازي، وفي خطوط متوازية، وبشكل متشابك،  تتناول الأحداث حياة رجلين، أحدهما رجل مسلم غني يُدعى أدهم، تتملكه الطبقية المفرطة، والآخر رجل مسيحي فقير يُدعى وطني، يحلم بالثراء، والحصول على كنز، تحدث مفارقة في حياتيهما، ويحتل كلا منهما مكان الآخر في إشارة للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين، والتفاوت الطبقي مع طرح السؤال المعتاد من السبب وراء ذلك التفاوت. فيلم “كارما” بطولة عمرو سعد وغادة عبد الرازق وخالد الصاوي وزينة ودلال عبد العزيز وماجد المصري والوجه الجديد سارة التونسي، ومجدي كامل، وإيهاب فهمي، ومصطفى درويش، وحسن حرب، والطفلة بيرلا، ومقدمي البرامج يوسف الحسيني وخالد تليمة، ومن تأليف وإخراج خالد يوسف. ويظهر عمرو سعد بشخصيتين ضمن أحداث الفيلم، الأولى شاب يعيش مع والدته (دلال عبد العزيز)، في حارة شعبية وهي منطقة بولاق، ومتزوج من “مدينة” (زينة)، ديانتها مسيحية خلال الأحداث، وتعيش في حارة شعبية، ويهاجم بسبب هذا الزواج، بينما الشخص الآخر الذي يجسده هو ملياردير يعيش في مصر الجديدة، رجل أعمال معروف ومشهور، يقع في غرام مديرة أعماله “نهلة” (غادة عبد الرازق) وهي من طبقة أرستقراطية. أما خالد الصاوي فيجسد دور طبيب نفسي صوفي ضمن الأحداث، ويجسد حسن الرداد شخصية وكيل نيابة في أحداث “كارما”، ويقوم بالقبض على عمرو سعد، ويحقق معه في قضية يكشف عنها في أحداث الفيلم. وقد أثار هذا الفيلم أزمة كبيرة في مصر، واشترطت عليه الرقابة حذف بعض المشاهد، وهو ما رفضه طاقم الفيلن، وبعد مفاوضات امتدت12 ساعة كاملة، تراجعت الرقابة العامة عن قرارها بسحب ترخيص العرض وقامت بمنحه تصريحاً جديداً، وأكد المخرج أنّ المفاوضات لم تنت إلى حذف أي مشاهد من الفيلم، مؤكداً أنه سيعرض كاملا. قرار عرض الفيلم، رغم مخالفته لشروط الترخيص، صدر عن وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، التي أكدت أن لا إبداع بدون حرية، والسينما المصرية ستظل ذاكرة الأمة التي ترصد الظواهر السلبية والإيجابية في المجتمع وتقدم حلول تخدم الوطن.

خالدة. ب/ وكالات

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *