الرئيسية / فن وثقافة / “كوكو” يعزز اقتصاد قرية مكسيكية

“كوكو” يعزز اقتصاد قرية مكسيكية

اشتهرت بصنع القيثار

عزف فيلم الرسوم المتحركة “كوكو”، النوتات الصحيحة في قرية باراتشو المكسيكية الصغيرة.. منشأ القيثار المكسيكي التقليدي الذي ذاع صيته بعد الفيلم. فالقرية الواقعة في سييرا مادري تشهد ازدهارا في مبيعات القيثار بعد النجاح الذي حققه فيلم “كوكو” على مستوى العالم.
ويدور الفيلم حول صبي تأخذه الصدفة لعالم الموتى خلال احتفالات المكسيك بيوم الموتى، الذي يتذكر فيه المكسيكيون أسلافهم وذويهم الذين فارقوا الحياة. والقيثار الذي يعزف عليه الصبي هو محور القصة. وظلت آلة القيثار التي تعود للقرن السادس عشر مصدر رزق في القرية التي يقطنها 30 ألف شخص لقرون. وتقول الأسطورة إن قسًّا جاء مع الغزاة الإسبان ارتأى أن يتعلم سكان القرية مهنة يقتاتون منها. وسرعان ما أصبحت قرية باراتشو عاصمة صناعة القيثار بالمكسيك، وقال حرفيون إن فيلم “كوكو” أعطى الآن شهرة عالمية لصناع هذه الآلة مما أدى إلى انتعاش المبيعات.
ويشير موقع موخو لإيرادات الأفلام إلى أن الفيلم حقق إيرادات تزيد عن 550 مليون دولار على مستوى العالم، وصنفه على أنه أعلى الأفلام على الإطلاق من حيث الإيرادات في المكسيك. ويتراوح متوسط سعر القيثار محلي الصنع بين ألفين بيزو مكسيكي (104 دولارات) و20 ألف بيزو (1042 دولارا).
ق.ث

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *