الرئيسية / الحدث / ليلـــــة رعــــب فــــي 13 ولايـــــة

ليلـــــة رعــــب فــــي 13 ولايـــــة

3 قتلى بالعاصمة والجلفة وغرق محطات المترو والمطار الدولي
توفيت، صباح أمس الجمعة، فتاة ذات 21 عاما تم إسعافها من طرف أعوان الحماية المدنية ببلدية بئر مراد رايس بالجزائر العاصمة، بعدما غمرت المياه الجارفة سيارتها ليلة أمس الخميس اثر الأمطار الغزيرة التي تهاطلت عبر كامل التراب الوطني.
أكد النقيب بالحماية المدينة، نسيم برناوي، وفاة الفتاة التي تبلغ من العمر 21 عاما من العمر التي تم إنقاذها بأحد طرقات بلدية بئر مراد رايس من موت محقق كانت في سيارة غمرتها مياه السيول، وذلك بعد التكفل بها طبيا على مستوى مصلحة الإنعاش بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا، الا أنها فارقت الحياة في حدود الساعة 4 من صباح أمس، متأثرة بآثار هذا الحادث المأساوي.
وأفاد بيان للحماية المدنية أمس، ان مصالحها تدخلت على اثر التساقط الغزير للأمطار عبر ولايات الجزائر البليدة، الجلفة، تيارت، البويرة، المدية، عين الدفلى، تيسمسيلت، مسيلة، باتنة، بومرداس وسوق اهراس. وببلدية باب الزوار تم انقاذ شخص على متن سيارة محصور بالمياه داخل نفق للسيارات.
وتم القيام بعدة عمليات امتصاص المياه المتسربة لعدة سكنات ومؤسسات عمومية عبر بلديات حيدرة سيدي امحمد (محطة المترو) الشراقة، باب الوادي، براقي، الجزائر وسط ساحة الشهداء (محطة المترو)، كما تم تسجيل ارتفاع وركود للمياه في مختلف طرقات العاصمة ببلديات بني مسوس الشراقة حيدرة باب الوادي سيدي امحمد والحراش
وبحسب البيان، فقد تم انقاذ شخص في ولاية البويرة على اثر انزلاق للتربة بمحل للصناعة على مستوى حي “لاكادات” وكذا القيام بعدة عمليات امتصاص المياه بداخل السكنات ببلدية البويرة.
وأشار البيان انه تم بولاية عين الدفلى القيام بعدة عمليات امتصاص المياه المتسربة بداخل السكنات عبر بلديات الروينة جليدة اعريب وخميس مليانة.
اما في ولاية تيارت فقد تم القيام بعدة عمليات امتصاص المياه المتسربة بداخل السكنات عبر بلديات زمالة الأمير عبد القادر وبلدية الحمادية. مضيفا انه تم القيام بعدة عمليات امتصاص المياه المتسربة بداخل السكنات ببلدية خميستى بولاية تيسمسيلت.
وبولاية البليدة، فقد تم القيام بعدة عمليات امتصاص المياه المتسربة بداخل السكنات عبر بلديات العفرون وموزاية. كما تم انقاذ امرأة محصورة بالمياه بداخل محل تجاري ببلدية سغوان ولاية المدية.
اما ببلدية قصر البخاري تم إسعاف طفل مصاب بصدمة على اثر انحراف حافلة نقل مسافرين. كما تم القيام بعدة عمليات امتصاص المياه المتسربة بداخل السكنات عبر بلديات تابلاط، بوسكن، بني سليمان، برواقية وعين بوسيف.
وختم البيان ان حالة الطرقات المقطوعة فيها حركة السير بولاية الجلفة بلدية حد الصحاري الطريق الوطني رقم 89 مقطوع عن السير بسبب فيضان واد بوتشيش والطريق الولائي حركة السير فيه مقطوعة بسبب ركود المياه وببلدية بيرين الطريق الوطني رقم 40 حركة السير فيه صعبة بسبب ركود مياه الأمطار.
مستوى مياه السيول وصلت 40 سم بالعاصمة
بلغ مستوى مياه السيول التي شهدتها العديد من بلديات الجزائر العاصمة مساء الخميس ما يقارب ال40 سنتمترا، بحسب ما أكده مسؤول بالحماية المدنية في حصيلة أولية.
وأوضح المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر، الملازم الأول بن خلف الله خالد أنه “تم تسجيل 17 نقطة فيضان في كل من بلديات شراقة، بئر مراد رايس، براقي، الحراش، باب الوادي، الدار البيضاء، بوزريعة وباب الزوار”.
وأضاف ذات المسؤول أن “مستوى المياه عبر النقاط المشار إليها يتراوح بين 5 سم إلى 40 سم”. وأشار إلى أن النفق الأرضي الموجود على مستوى بلدية باب الزوار (شرق العاصمة) قد “غمرته المياه بشكل كلي”.
وتأسف ذات المسؤول لهكذا وضع، معتبرا أن “السبب الرئيس لهذه السيول هو انسداد البالوعات”، مشيرا إلى أن كل وحدات الحماية المدنية الموجودة على مستوى العاصمة تم تسخيرها.
وغمرت المياه الجارفة مداخل الميترو وتسببت في توقف الخدمة، كما تسربت مياه الأمطار إلى المدرج العلوي للمحطة الجديدة بالمطار الدولي هواري بومدين.
ومن جهتها أكدت مصالح ولاية الجزائر في بيان أنه تم تسخير كل وسائل الولاية والمؤسسات العمومية الولائية للتدخل الميداني تحت إشراف الوالي المتواجد في الميدان بمعيته الولاة المنتدبين.
وكانت نشرية خاصة لمصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية قد حذرت من أمطار رعدية مصحوبة بتساقط البرد وبهبوب رياح قوية مع مستوى يقظة “برتقالي”، ابتداء من الخميس في كل من ولايات غليزان والشلف وعين الدفلى وتيبازة والجزائر العاصمة والبليدة والمدية والمسيلة وبومرداس وتيزي وزو والبويرة وتيارت وتسمسيلت والأغواط والجلفة أين هلك طفلين جرفتهما السيول  وبرج بوعريريج.
وأضاف ذات المصدر أن كميات التساقط ستصل أو تتجاوز محليا 40 ملم خلال مدة صلاحية النشرة التي تمتد من الخميس مساء (18.00) إلى صباح الجمعة.
 انهيار جسر الواد المالح.. وشاب جرفته المياه بالمدية 
سجلت مديرية الحماية المدنية لولاية المدية أكثر من 200 تدخل عبر تراب إقليم الولاية في اقل من 12 ساعة، بسبب الأمطار الموسمية، أهمها تمثل في امتصاص مياه الأمطار والسيول المتسربة على مستوى المنازل.
 وفي اتصال “وقت الجزائر” بالمكلف بالإعلام بالمديرية الولائية للحماية المدينة “محمد حمادوش”، أكد انه التدخلات سجلت بكل من دائرة البرواقية ببلدية الربعية حي 75 مسكن، وسغوان ببلدية ثلاث دوائر، وبني سليمان ببلدية بوسكن – حي 40 مسكن حي القديم والسواقي الحي القديم وحي 40 مسكن ووسط مدينة عين بوسيف، تابلاط، بوغزول الشهبونية، قصر البخاري.
 كما تم إنقاذ 10 أشخاص محصورين داخل منزل بحي لاريس بلدية سغوان، جراء تسرب المياه وارتفاع منسوب مياه الوديان بكل من واد الربعية بالطريق الولائي رقم 64 والواد المالح بدائرة سيدي نعمان على مستوى الطريق الوطني رقم 18 الذي سبب انقطاع في الطرق بسبب انهيار الجسر.
كما تدخلت ذات المصالح في حدود الساعة 04 سا و26 د من صباح أمس الجمعة من أجل حادث سقوط سيارة داخل واد إثر انهيار جسر، الحادث خلف 02 مصابين في عين المكان، وضحية جرفتها سيول الواد تم إنقاذها بعد عملية البحث والتمشيط تم العثور عليها على بعد 05 كلم من مكان سقوط السيارة على الجانب الأخر من ضفة الواد تم انقاذه من في حالة مستقرة وواعية من جنس ذكر البالغ من العمر 20 سنة، تم إسعافه في عين المكان ونقله إلى المستشفى المدني لدائرة بني سليمان.
طرقات ومنازل تغرق بالبليدة
 دون خسائر بشرية
تسببت كمية الأمطار المتهاطلة بإقليم ولاية البليدة، خلال الساعات الماضية، في تسرب المياه إلى العديد من المنازل والطرقات، ما أثر وبشكل كبير على حركة سير المركبات دون تسببها ولحسن الحظ خسائر بشرية.
واستنادا لما ذكرته خلية الاتصال والإعلام على مستوى هذه الهيئة فقد تدخلت نجدات الحماية المدنية فور بداية تساقط الأمطار عبر كافة اقليم الولاية، سيما بالمناطق المهددة بخطر الفيضانات حيث سجل تسربات مياه ببعض المنازل والعمارات وصل سمكها إلى 15 سم دون تسجيل اي خطر.
 كما سجلت ذات المصالح تسربات مياه المجاري بعد فيضانها نحو بعض السكنات بالمنطقة الغربية للولاية سيما منها العفرون وموزاية ووادي العلايق والشفة.
وأضاف المصدر انه سجل كذلك انسداد بعض الطرقات وبخاصة الطريق الوطني رقم واحد في شطره الرابط بين بني مراد وتجاه بوفاريك، ما نجم عنه حالة اختناق كبيرة في حركة السير، حيث تجري الأشغال للتكفل به من طرف مصالح الأشغال العمومية .
وجددت مصالح الحماية المدنية التي ما تزال نجداتها تجوب المناطق المهددة بالفيضانات، نداءها للمواطنين، في ظل استمرار التقلبات الجوية التي تشهدها ولايات وسط البلاد بالابتعاد عن حواف الوديان لتجنب أخطار الغرق والانجراف.
خسائر وعشرات العائلات المنكوبة بالبويرة
سجلت ولاية البويرة العديد من الخسائر والعائلات المنكوبة، منذ مساء يوم الخميس، على اثر التقلبات الجوية التي شهدتها عدة بلديات هذه الولاية، بحسب ماافادت به مصالح الحماية المدنية.
ففي عاصمة الولاية اجتاحت مياه الأمطار العديد من الأحياء ما تسبب في تسربات مائية على مستوى المنازل والمحلات التجارية، كما حدث في حوش بن عبد العزيز بوسط المدينة القديم ببويرة وكذا في أحياء 104 و80 و338 وتجزئة عمار وحي كادات.
وقد تسببت الأمطار في سقوط شجرة على سيارة بحي الكادات على مستوى حظيرة السيارات المحاذية.
أما في سور الغزلان (جنوب البويرة)، أمضى سكان حي العيفاوي ليلة صعبة، بسبب التسربات المائية إلى داخل السكنات ما تطلب تدخل وحدات الحماية المدنية لمساعدتهم على تصريف المياه.
كما عاش سكان حي السوارية ببلدية الهاشمية (جنوب) وبلدية تيزي البير نفس الأوضاع، حيث انقطع التيار الكهربائي عن كل هذه البلديات مع تضرر العديد من المنازل.
وقد تم غلق الطريق الوطني رقم 8 الرابط بين سور الغزلان وديرة (جنوب بويرة) خلال ليلة الخميس إلى الجمعة بسبب اجتياح المياه لجسر، بحسب ما أكده المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية، الملازم عبدات يوسف.
من جهة أخرى، اجتاحت مياه الأمطار الطريق الوطني رقم 5 خاصة على مستوى منطقة إغرام ببلدية أحنيف (شرق)، ما أجبر مستعملي الطريق على العودة.
الأمطار تغمر مركز تحويل الطاقة بتيسمسيلت
غمرت مياه الأمطار التي تساقطت، صبيحة أمس الجمعة، عدة مساكن ومركز تحويل الطاقة الكهربائية بمدينة تيسمسيلت، بحسب ما علم لدى مصالح الحماية المدنية. وأوضح ذات المصدر لوأج بأنه تم تسجيل تسرب لمياه الأمطار داخل عديد المساكن بحي “محمد الصديق بن يحي” ومركز تحويل الطاقة الكهربائية بمدينة تيسمسيلت.
وتمكنت مصالح الحماية المدنية مرفوقة بأعوان الوحدة الولائية للديوان الوطني للتطهير من تصريف مياه الأمطار داخل المساكن المتضررة وكذا بمركز تحويل الطاقة الكهربائية.
ويذكر أن ذات المصالح قد سجلت، مساء أول أمس الخميس، عدة تدخلات جراء الأمطار الرعدية الغزيرة التي تهاطلت على إقليم الولاية تسببت في تسجيل تضرر عديد المساكن بمدن تيسمسيلت وخميستي وثنية الحد وقرية “عين فراجة” (بلدية تيسمسيلت) وكذا غلق أشطر من الطرقات الوطنية والحضرية.
كما تسبب سوء الأحوال الجوية في نفوق أكثر من 40 رأس ماشية بمستثمرة فلاحية بقرية “عين فراجة” ببلدية خميستي.
حليم موزاوي

شاهد أيضاً

تعيينات مع وقف التنفيذ

قضاة منعوا من التنصيب وآخرون عينوا بالقوة العمومية   عرفت المحاكم التي مست قضاة فيها …

تعليق واحد

  1. mehdi mountather

    L’application de la charia islamique immédiatement en Algérie avant la nuit de 15.9.2019 pour éviter les inondations de Bab El Oued 2001 séisme de Boumerdes 2003 les grêlons historique les foudres incendie les tornades vent violent tempête de sable a Alger et les 47 wilayas .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *