مخطط استعجالي لحفر 17 بئرا بسوق أهراس

لضمان رفع قدرات تموين سكان الولاية بمياه الشرب

تم مطلع 2019 الشروع في تجسيد مخطط استعجالي يتمثل في حفر 17 بئرا لضمان رفع قدرات تموين سكان الولاية بمياه الشرب، حسب ما علم لدى مصالح الولاية.

أوضحت ذات المصالح أن بئرين عميقين من مجموع هذه الآبار توجد بمدينة تاورة استكملت أشغالهما بتدفق 50 لترا في الثانية ما يعادل 4 آلاف متر مكعب يوميا و3 آبار بمنطقة القدران ببلدية مداوروش بتدفق 26 لترا في الثانية أي1980 متر مكعب يوميا، فيما تجري أشغال استكمال بقية الآبار عبر تارقالت ولحدادة وعين الزانة وأولاد مومن وسيدي فرج.
وقد تم خلال السنتين الأخيرتين إنجاز 8 آبار عميقة لتزويد سكان بلديات لخضارة وعين الزانة وعين سلطان ومداوروش بمياه الشرب وإنجاز 150 ألف متر طولي من القنوات عبر 12 بلدية، كما أوضحه ذات المصدر، مضيفا بأن هذه الآبار تزود سكان البلديات والمشاتي التي تبعد عن مسار السدود على غرار بلديات بئر بوحوش وأم لعظايم والمراهنة والحدادة وســيدي فرج.
وأشارت ذات المصالح إلى أن مصادر المياه الجوفية بهذه الولاية الحدودية التي تضم أزيد من 90 بئرا والتي تمتد انطلاقا من بلدية ويلان إلى غاية بلدية بئر بوحوش مرورا بمدينة تاورة تعتبر أحد المنابع الهامة التي تسهم بفعالية في تزويد سكان بلديات الولاية. وأضافت ذات المصالح بأن قدرات تموين السكان بمياه الشرب تدعمت مؤخرا بإنجاز عديد الخزانات المائية التي تضمن تزويد منتظم بكميات متفاوتة من مياه الشرب، حيث تم إنجاز 10 خزانات بسعة 3600 متر مكعب تتوزع على عديد المناطق مثل مداوروش بخزان بـ1000 متر مكعب وأم لعظايم بـ500 متر مكعب وتاورة بـ500 متر مكعب كذلك وعين الزانة بـ300 متر مكعب.
يذكر أن ولاية سوق أهراس تضم عددا من السدود بسعة إجمالية بــــ419 مليون متر مكعب منها سدان اثنان حيز الخدمة وهما سد عين الدالية 76 مليون متر مكعب، الذي ارتفع منسوب مياهه بعد التساقط الأخير والكثيف للأمطار إلى 45 مليون متر مكعب وسد وادي الشارف بــــ152 مليون متر مكعب الموجه للسقي الفلاحي واستفاد مؤخرا من محطة معالجة لتوجه منه كمية للتزويد سكان سدراتة بمياه الشرب.
كما تم السنة الماضية الشروع في عملية تمييه سد وادي ملاق 156 مليون متر مكعب لتموين مركب تحويل الفوسفات بوادي الكباريت والسقي الفلاحي وتزويد سكان جنوب بلدية الدريعة وتاورة وسيدي فرج بمياه الشرب، وفق ذات المصدر، مشيرا إلى أن الأشغال تجري حاليا لإنهاء إنجاز سد وادي الجدرة 35 مليون متر مكعب والذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 65 بالمائة.

ق م/ وأج

عن Wakteldjazair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *