الرئيسية / الحدث / مشاركة باهتة في معرض الجزائر الدولي

مشاركة باهتة في معرض الجزائر الدولي

ركود المناخ الاقتصادي يلقي بظلاله

شهدت الطبعة الـ52 لمعرض الجزائر الدولي، انطلاقة مغايرة تماما لما شهدته الطبعات السابقة من الحدث الاقتصادي الأول، الذي دأبت الجزائر أن تنظمه سنويا، ميزه الحضور الباهت للعارضيـــن والدول المشاركة والتي اقتصر عددها على 15 دولة فقط.
ولعل ما أثار الانتباه خلال اليوم الأول من المعرض، الذي أعطى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح إشارة انطلاقه، وحسب ما وقفت عليه “وقت الجزائر”، تأثر المعرض بالركود الاقتصادي الذي تعيشه الجزائر، والذي مس قطاعات مختلفة سواء خدماتية أو إنتاجية، حيث صرح لنا العديد من العارضين يمثلون عددا من البنوك الوطنية وكذا شركات التأمين، أن الجزائر تعيش حالة ركود اقتصادي كبير، بدليل تجميد المستثمرين لنشاطاتهم وكذا البنوك التي تتفادى من جهتها تقديم القروض، باعتبار أن عددا من المؤسسات الاقتصادية والمالية هي الآن تحت الرقابة. وأكد رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، لدى إشرافه على افتتاح معرض الجزائر الدولي، على ضرورة تشجيع المؤسسات الوطنية أكثر على الإنتاج، بما يسمح لولوج منتجاتها الأسواق العالمية، مشددا على أهمية مواصلة المساعي لتحفيز ومرافقة المؤسسات الجزائرية على مضاعفة الإنتاج وتحسين نوعيته، داعيا هذه المؤسسات إلى الاستمرار في تجسيد مشاريعها بما يمكنها من رفع نسبة الصادرات الجزائرية مقارنة بالواردات.
وتعرف الطبعة الـ52 من المعرض التي تنظم تحت شعار: “الجزائر بين التنوع الاقتصادي وفرص التعاون المرتقبة”، مشاركة 15 دولة ومن بين 501 شركة جزائرية وأجنبية مشاركة، تم إحصاء 361 شركة جزائرية من القطاعين العام والخاص و140 شركة أجنبية.
ومن بين الدول المشاركة: ألمانيا، تركيا، فرنسا، تونس، سوريا، السودان والولايات المتحدة الأمريكية وكوبا والبرازيل والصين وإندونيسيا والسنغال وجنوب إفريقيا وإثيوبيا ومالي، في حين أن مشاركة المتعاملين الأجانب بشكل خاص يمثلون شركات قادمة من إيطاليا وجمهورية التشيك وألمانيا وباكستان وفرنسا وتونس ومصر.
أما بالمقارنة مع الطبعة السابقة من المعرض، فقد شهدت مشاركة مؤسسات أجنبية من 25 دولة شريكة للجزائر التي ستكون بجوار 350 شركة جزائرية، أين اكتسى المعرض خصوصية هامة، حيث استفادت مؤسسات متطورة جزائرية من المؤسسات الأجنبية، في عديد المجالات كالأجهزة الكهرومنزلية أو الصناعة.
عبد المطلب.ع

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم المشروع التمهيدي للتعديلات الدستورية

الجزائر – استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء, رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *