الرئيسية / أخبار محلية / مشروع لتهيئة جزيرة رشقون بعين تموشنت

مشروع لتهيئة جزيرة رشقون بعين تموشنت

 

ستستفيد جزيرة رشقون بعين تموشنت من مشروع هام” لتهيئتها وتحويلها لقبلة سياحية ذات بعد إيكولوجي، حسب ما علم لدى مديرية البيئة للولاية.

وأوضح مدير البيئة بالولاية، محمد كرفاوي، أن أشغال تهيئة هذه الجزيرة المصنفة ضمن اتفاقية “رامسان” ينتظر أن تنطلق في الثلاثي الأول من السنة المقبلة بعد تأخر نتيجة عدم كفاية الغلاف المالي المرصود للمشروع الذي استفاد مؤخرا من مبلغ إضافي يقدر ب125 مليون دينار لإعادة بعث العملية التي تكتسي أهمية “بالغة” في المجالين الإيكولوجي والسياحي، مثلما أبرزه مدير البيئة،

وقد تم الانتهاء من عملية دراسة المشروع، حيث ارتكزت أساسا على خصوصية الموقع وتبني معايير عالمية معمول بها في بعض المواقع المشابهة لهذه الجزيرة حسب ما ذكره نفس المسؤول.

ويتضمن مشروع تهيئة جزيرة رشقون التي تتربع على مساحة تقدر بـ5ر28 هكتار عددا من الأشغال الخاصة بتأهيل مواقع استقبال ورسو الزوارق وتهيئة فضاء للإعلام والتوجيه وفق عمل متكامل ومتناسق للحفاظ على هذا الفضاء الطبيعي. كما تشمل أشغال التهيئة أيضا عملية إعادة الاعتبار وترميم منارة الجزيرة التي يعود تاريخها إلى سنة 1870.

وقد تم تحويل مشروع تهيئة جزيرة رشقون مؤخرا من عملية مركزية إلى مشروع قطاعي يتم تسييره محليا بهدف متابعته بصفة دورية وتذليل مختلف الصعوبات بصفة آنية خلال مرحلة الإنجاز والاستغلال، استنادا لما ذكره ذات المتحدث.

وقد سبق وأن قامت المحافظة الوطنية للساحل بعملية جرد للأصناف الحيوانية والنباتية المتواجدة عبر إقليم الجزيرة والتي كشفت عن وجود عدد من الطيور المهاجرة والسلاحف النادرة والمهددة بالانقراض، حسب ما أشير إليه.

وتعتبر جزيرة رشقون أيضا موقعا سياحيا مميزا ظل لسنوات عديدة مستغلا بصفة غير منظمة لعدد من هواة صيد الأسماك والتخييم وهو الأمر الذي تحاول مصالح البيئة بالتنسيق مع عديد القطاعات ذات الصلة استدراكه وتجسيد الإطار المناسب لتحويل الموقع إلى فضاء إيكولوجي محمي بأبعاد سياحية، مثلما أشير إليه.

وأج

شاهد أيضاً

إتمام أشغال التهيئة في غضون الستة أشهر القادمـــــة

الحظيرة الصناعية الوطنية بالأربعطاش ببومرداس تجري حاليا أشغال على قدم وساق من أجل إتمام تهيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *