الرئيسية / فن وثقافة / معرض فني في جمال الجزائر

معرض فني في جمال الجزائر

“نظرة صيف”

يقام حاليا بـ”رواق الفن محمد راسم”، معرض “نظرة صيف”، بمشاركة 5 فنانين تشكيليين جزائريين.. قد يكون الأمر غريباً، أن يقام معرض بموضوع صيفي في فصل الخريف، غير أن أصحاب المعرض أرادوا من خلال فكرة المعرض، أن يكون فسحة للزائرين في الفصل الذي يحبونه، على أن يشاهدوا من خلال تلك اللوحات ما غاب عنهم من جمال الصيف، أو يستذكرون أجمل لحظاتهم.
دقمان عمر إدريس، واحد من الفنانين التشكيليين المشاركين في المعرض بمجموعة من اللوحات، بدأ مشوراه الفني منذ 1995 في عز الأزمة الأمنية التي عاشتها الجزائر، على غرار كثير من فناني الجزائر التشكيليين. لوحات قال الفنان عمر إدريس “إنها تعبر عن تعابير الوجه، وهي التعابير التي أحاول من خلالها توجيه رسالة أو مجموعة رسائل للمشاهد أو المهتم، وجوه أعرفها من حياتي اليومية”.
ويضيف “لوحاتي هذه ليست للديكور أو لتحسين صورة شخص أو لانتقاده، هذا فن راق، أحاول الإبداع مثل الكاتب في كتاباته، ولكل لوحة قصة أو شيء داخلي، هذه الرسومات ليست واقعية بل هي تعبيرية لقصة قد تكون واقعية أو خيالية، لكن البدايات دائمة تكون من موضوع واقعي، وبعدها لا توجد حدود أو قوانين محددة للفنان التشكيلي”.
وفي اللوحات الحالية يقول الفنان: “رسمت تقريباً 765 وجهاً، وهناك بعض اللوحات اشترتها مني مدرسة الفنون الجميلة الخاصة بتعابير الوجه، وفي كل مرة تتطور، ووسيلتي التعبيرية باستعمال اللون”. ويضيف: “في اعتقادي لا يوجد هناك ذوق فني عند كثير من الجزائريين، والسبب في ذلك يبدأ من المدرسة، أولياء التلاميذ، التهميش الرسمي، وأتساءل دائماً عن دور الذي تلعبه هيئات الشباب في بلادنا”.
ويستمر قائلاً: “في سنوات الإرهاب عملت مدرساً في التربية الفنية، كان المدارس ترفض تحمل مسؤولية نقل التلاميذ إلى المتاحف والمعارض الفنية، كنت أتحمل ذلك، وأنقلهم إليها على مسؤوليتي الشخصية، واليوم وجهنا دعوة لبعض المدارس لزيارة هذا المعرض لكنهم لم يلبوا الدعوة، كما أن الأستاذ سيواجه تعقيدات إدارية كبيرة إذا طلب نقل التلاميذ، وهذا أمر غير طبيعي”.
وسبق للفنان التشكيلي دقمان عمر إدريس أن شارك في معظم معارض الفن التشكيلي التي أقيمت في مختلف المحافظات الجزائرية طوال مشوراه الفني، إضافة إلى معارض دولية في تونس، ألمانيا، فرنسا، إسبانيا.

ق.ث

شاهد أيضاً

“الفن الأصيل” تفتتح المهرجان الدولي للموسيقى

في دورته السابعة والعشرين بطنجة افتتحت فرقة الجمعية الفنية والثقافية “الفن الأصيل”، من مدينة القليعة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *