الرئيسية / ثقافة / “مليكة والساحرة” يتوج في مهرجان سينمائي دولي

“مليكة والساحرة” يتوج في مهرجان سينمائي دولي

أمام 4 آلاف فيلم من 150 بلدا بنيويورك

 بعد تأهله المثير إلى نهائيات المنافسات السينمائية الدولية، في مهرجان الفيلم المفتوح”أوبن فيلم فيستيفل”، بنيويورك، فاز الفيلم الآفرو-جزائري القصير “مليكة والساحرة”، للمخرج بوركيناباس نابلوم بوريما، بجائزة “كونتري بيست أوارد”، أمام الآلاف من الأفلام العالمية..

من جهته، عبر جيلالي بسكري عن فرحه بتتويج هذا الفيلم الذي ساهم في إنتاجه بالقول: “هذا التأهل مشجع للسينما الجزائرية، خاصة لهذا النوع السينمائي”، مضيفا: “لا يمكننا أن ننسى أنه من إنتاج شبان جزائريين وأفارقة”، وأنه فاز أمام 4000 فيلم من 150 بلد، وأمام لجنة تحكيم مكونة من 338 حكما من أنحاء العالم، وهذا ليس أمرا سهلا.
الفيلم من إنتاج الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي واستديوهات ديناميك آر فيزيون، تدور فكرته الأساسية حول حكمة الشعوب الإفريقية في التعريف بثقافتها وعاداتها وتقاليدها وسط وغرب إفريقيا، في فسيفساء من الحكايات الصغيرة الموصول بعضها ببعض، كي تعطى بانوراما شاملة لسرد الحياة التقليدية الإفريقية ومضامينها المعنوية، في مجموعة أفلام رسوم متحركة .
ويعتبر فيلم “مليكة والساحرة” أحد أجزاء سلسلة “تايلس أوف أفريكا” (حكايات من إفريقيا)، وهي عمل جماعي في شكل فيلم تحريك طويل، شارك فيه مخرجون شباب من الجزائر وعدد من البلدان الإفريقية. ويسلط الفيلم -في حوالي 13 دقيقة- الضوء على الثقافة والحكمة عند الشعوب الإفريقية، المتمثلة في عدم احتقار قدرات أفراد المجتمع ممن هم أضعف أو أصغر سنا، حسب ما جاء في مقدمة العمل.
وكانت السلسلة الأولى لمجموعة “تايلس أوف أفريكا” (حكايات من إفريقيا) -التي جمعت العديد من المخرجين الأفارقة- قد عرفت عرضها الأولي شهر ماي الماضي بالجزائر العاصمة، تحت عنوان “تايلس أوف أفريكا: الجزء الأول”.
نوال سعدودي

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *