مهرجان الأغنية الوهرانية يكرم مريم عابد وبلقاسم بوثلجة

في طبعته التاسعة

بأصوات ألمع نجوم الأغنية الوهرانية، أمثال سلطان الهبري، حورية بابا، هاشمي بن سمير، قنديل صنهاجي، هواري ولهاصي، والشيخ بن دنية.. كرم مهرجان الأغنية الوهرانية في طبعته التاسعة، كلا من المطربة مريم عابد ومغني الراي ومؤلف الكلمات الراحل بلقاسم بوثلجة، تقديرا لمشوارهما الفني.
ومريم عابد مغنية وممثلة ومذيعة من مواليد 1933 بولاية الشلف. بدأت مشوارها كمنشطة لحصة أطفال ثم التحقت بالمسرح وشاركت في عدة أعمال، خاصة الأوبيرات، كممثلة ومغنية. وقد ذاع صيتها في سنة 1958 حين أدت أغنية “البهجة مدينة الجزائر” ثم “يا سبايب غلبي”، لتنتقل إلى وهران، أين واصلت مشوارها الفني إلى غاية 1974، ثم غادرت أرض الوطن لتستقر في فرنسا، وليصبح ظهورها نادرا جدا، إذ يعود آخره إلى عام 2003.
أما المغني وكاتب الكلمات بلقاسم بوثلجة فهو من الأسماء البارزة لمهرجان موسيقى الراي، الذي كان ينظم بوهران في بداية الثمانينيات، حيث تحصل على الجائزة الأولى مناصفة مع الشاب خالد آنذاك. ويعتبر بوثلجة من الباءات الثلاثة التي مهدت للراي الحالي، رفقة كل من مسعود بلمو وبوطيبة الصغير، حيث بدأ الغناء في الستينيات وعمره لم يتجاوز 13 سنة، ليفارق الحياة في 2 سبتمبر 2015 عن عمر ناهز 68 سنة.
ق.ث

عن Wakteldjazair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *