الرئيسية / فن وثقافة / مهرجان وهران يلتفت إلى من قدم للسينما جهوده وحياته

مهرجان وهران يلتفت إلى من قدم للسينما جهوده وحياته

في افتتاح دورته الـ11

لأسباب غير معروفة، تم تأجيل عرض الفيلم المصري “كارما” الذي كان من المقرر أن يفتتح مهرجان وهران السينمائي للفيلم العربي، إلى اليوم الموالي، على غير عادة المهرجان التظاهرة، وكذا مهرجانات العالم.

وقال محافظ المهرجان، إبراهيم صديقي في كلمة الافتتاح، إن “وهران التفتت لمن أعطوا السينما جهودهم، وشقوا من أجلها طريقهم، ولم يبخلوا بحياتهم في سبيل إنجاحها.. وهران هي موعدكم مع هذا الجمهور الرائع الذي سيبهركم بتواجده في قاعات السينما طيلة أيام هذا المهرجان”. وأضاف أن المهرجان يحتضن 38 فيلما في المسابقة وورش عمل وندوات وعروضا خارج المسابقة، حفل الافتتاح جرى في قاعة “سينما المغرب” بمدينة وهران، من تنشيط الممثلين حسان كشاش وسارة لعلامة، بحضور كوكبة من الأسماء السينمائية الجزائرية والعربية، منهم صالح أوقروت، إيمان نويل، كندة حنا، طارق عبد العزيز، عفاف شعيب.. وغيرهم. وكرّم المهرجان المصريين محمد هنيدي وخالد يوسف، كما كرم اسم المخرج الجزائري فاروق بلوفة (1947-2018)، واسم الممثلة المصرية شادية (1931–2017). للتذكير، يتنافس 38 فيلما على جائزة “الوهر الذهبي” في المسابقات الرسمية الثلاث المبرمجة ضمن هذه الدورة (الرواية الطويلة والقصيرة والوثائقية). ومن الدول المشاركة تونس والمغرب ومصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن والإمارات والسعودية والبحرين وفلسطين وليبيا. ويستهل المهرجان عروضه اليوم الخميس بالفيلم المصري “كارما”، بطولة عمرو سعد وغادة عبد الرازق وزينة ودلال عبد العزيز وخالد الصاوي ومجدي كامل. وتشارك الجزائر بفيلمين، هما “لم نكن أبطالا” لنصر الدين قنيفي، و”إلى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين شويخ. كما يشمل برنامج المهرجان أربع ورش عمل في صناعة الأفلام القصيرة وكتابة السيناريو وتصميم المؤثرات البصرية.

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *