الرئيسية / فن وثقافة / مهرجــان “كــان” بــلا أفـــلام عربيـــــة

مهرجــان “كــان” بــلا أفـــلام عربيـــــة

بعد أن رشح النقاد مجموعة منها في الأيام القليلة الماضية
كشف مهرجان كان السينمائي الدولي نهاية الأسبوع عن برنامجه الكامل للطبعة الـ65 من المهرجان الأكبر في عالم السينما، وفند البرنامج العام للتظاهرة الذي كشف عنه أمس ما تداولته العديد من المواقع الفرنسية وأيضا الكثير من وسائل الإعلام، حول مشاركة آخر أفلام الجزائري مرزاق علواش “مدام كوراج” في المنافسة الرسمية للتظاهرة، وهو الخبر الذي نسب إلى تسريبات من لجنة الاختيار في المهرجان.
خلت قائمة الأفلام المشاركة في المنافسة سواء “مسابقة الأفلام الروائية الطويلة” من أي فيلم عربي، عكس ما تداول قبل هذا من خلال إدراج ثلاثة أفلام تونسي، فلسطيني بالإضافة إلى اسم الجزائري مرزاق علواش في المنافسة الرسمية للمهرجان، أو في برنامج “نظره خاصة”. أما الأفلام الروائية القصيرة، فمن المنتظر أن تكون المشاركة العربية ممثلة في كل من  الفيلم اللبناني القطري “ويفز 89 “ للمخرج إليا داغر، الفيلم الفلسطيني الألماني الفرنسي المشترك “آف ماريا” للمخرج باسل خليل، لمخرجه الليبي الذي قيل إنه أول فيلم ليبي يدخل المنافسة الرسمية لأعرق مهرجان عالمي سينمائي.
وكشف رئيس مهرجان “كان” السينمائي الدولي، وتيري فريمو، في مؤتمره الصحفي عن الأفلام المشاركة في  التظاهرة منها فيلم إفريقي واحد للمخرج سيلمان سيسيه ويحمل عنوان “أوكا” من مالي، اختيرت من  1854 فيلما قدم “دهيبان” للمخرج جاك أوديار، “رجل بسيط” للمخرج ستيفان بريزيه،”مارجريت وجوليان” للمخرجة فاليري دونزيلي، “ملكي” للمخرجة مايوين، ثلاثة أفلام أمريكية هي “بحر الدموع” للمخرج جوس فان سانت “سيكاريو” للمخرج دينيس فيلنوف، و«كارول” لتود هايمز. أما من إيطاليا فيشارك كل من “شباب” للمخرج باولو سورينتينو، “حكاية الحكايات” للمخرج ماتيو غاروني وفيلم “أمي” للمخرج ناني موريتي، كما تشارك بريطانيا بفيلم واحد هو “ماكبث” للمخرج الاسترالي كوستين كيرزيل، بالإضافة إلى أفلام أخرى من النرويج، المجر، اليونان، اليابان بـ “أختنا الصغيرة” للمخرج هيروكازو كوريدا، الصين  بفيلم “الجبال قد تنفصل” للمخرج جيا جانج.
للذكر، سبق للمخرج الجزائري مرزاق علواش أن شارك في المهرجان من خلال برنامج “نظرة خاصة” بفيلم “التائب”، بالإضافة إلى فيلم “السطوح”، أما الفيلم الجديد “مدام كوراج” فلم يسبق وأن عرض في أي مهرجان، حيث كان المخرج ينوي تقديم عرضه الشرفي في مهرجان كان السينمائي الدولي سواء في المسابقة الرسمية أو برنامج “نصف شهر المخرجين”.

يزيد بابوش

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *