نساء يدخل عالم تربية النحل بقسنطينة

سيستفدن من 330 صندوق

ستلتحق “عما قريب” 33 امرأة بولاية قسنطينة بشعبة تربية النحل بعد أن تستفدن من 330 صندوق نحل مملوء، وأوضح المكلف بالاتصال والإعلام بمحافظة الغابات بالولاية علي زقرور أن هذه المبادرة تندرج في إطار برنامج تم إعداده لأول مرة من طرف المحافظة المحلية للغابات يستهدف ما مجموعه 421 مواطن بإجمالي 4210 صندوق نحل مشيرا إلى أن هذه الحصة سيتم توزيعها “قريبا” بحضور طبيب بيطري تابع لمديرية المصالح الفلاحية.
 واستنادا لذات المسؤول فإن توزيع هذه الحصة سيشرع فيه “قبل نهاية شهر ماي الجاري” لتستمر العملية إلى غاية جوان المقبل، حيث سيتحصل كل مربي نحل على 10 صناديق نحل مملوءة وعتاد خاص بهذه الشعبة.
وأشار إلى أن هذا البرنامج يستهدف على الخصوص 13 مربية نحل ببلدية زيغود يوسف و8 ببلدية بني حميدان و5 أخريات ببلدية قسنطينة، وأفاد زقرور أن المستفيدين بصفة عامة ضمن هذا البرنامج يقطنون بالقرب من المناطق الغابية حيث يتم وضع صناديق لتربية النحل في بيئة ملائمة مع ضمان المتابعة لها لمدة 3 أشهر بعد عملية التوزيع، مشيرا إلى أن دخول مربي النحل الجدد مرحلة الإنتاج سيضفي منافسة فيما بينهم بشأن النوعية والسعر. وبخصوص الشروط المطلوبة للاستفادة من هذه الصناديق أشار ذات المسؤول على ضرورة حيازة المعني على وعاء عقاري أو استئجاره أو عن طريق الترخيص لما لا يقل عن نصف (0,5 هكتار) مسقيّة أو 1 هكتار جاف وكذا إثبات تلقي تكوين في المجال وكذا عدم حيازة المستفيد على أكثر من 5 صناديق.
وسيستفيد مربو النحل من دعم يقدر بـ90 ألف دج لكل وحدة (10 صناديق ممتلئة) و5 آلاف دج لكل مجموعة من الأدوات الصغيرة التي تستعمل في تربية النحل في حين يساهم مربي النحل المربي بـ25 ألف دج.
وأج

عن Wakteldjazair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *