الرئيسية / فن وثقافة / نسخة سابعة من مهرجان السماع الصوفي

نسخة سابعة من مهرجان السماع الصوفي

تنطلق فعالياته اليوم بسطيف

تنطلق اليوم، في مدينة سطيف، النسخة السابعة من المهرجان الدولي للسماع الصوفي. وستجري فعاليات المهرجان في دار الثقافة “هواري بومدين” بوسط المدينة، ويستمر حتى 30 من الشهر الجاري.

قال محافظ المهرجان، إدريس بوديبة، أن برنامج الدورة السابعة يتضمن فواصل غنائية وموسيقية تؤديها 12 فرقة من خمس دول، وهي تونس، المغرب، سورية، السنغال، إضافة إلى الجزائر، كما سيشهد المهرجان معارض فنية وتشكيلية على مدار أربعة أيام. وتنطلق فعاليات المهرجان بحفل افتتاحي يحييه المنشد السنغالي عمر نيان، برفقة فرقة “أشواق” من بشار، وفرقة “درب الهدى” من سطيف. كما سيطل المنشد التونسي يوسف الصفراوي، وفرقتا “إشراق بونة” من عنابة و”اسكتا” من تامنراست، خلال اليوم الثاني. وسيشهد اليوم الثالث مشاركة المنشد المغربي محمد الزمراني، برفقة فرقتي “أنغام الزيبان” من بسكرة و”إيرنيون” من غرداية. وستُختتم الطبعة السابعة في اليوم الرابع مع المنشد السوري أحمد سليمان مدغمش، وفرقة “الريحان” من سطيف، والمنشد عبد الجليل أخروف، من قسنطينة. وسيشهد المهرجان جلسات تُستهل بندوة حول “دور الاستشراق في معالجة التصوف الإسلامي وإسهامات عبد الواحد يحيى في التعريف بالتصوف الإسلامي لغير المسلمين”، ومحاضرة حول “السماع في عالم التصوف: السماع والموسيقى، قراءة في المصطلح والتشغيل لدى المتصوفة”. كما سيكون زوار بهو دار الثّقافة “هواري بومدين” على موعد مع معرض للفنون الإسلامية بإشراف الفنان التشكيلي عبد الحفيظ قادري، وبمشاركة الفنّانين عبد الوهاب خنينف من سطيف، ومحمد كرور من سيدي بلعباس.

القسم الثقافي

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *