الرئيسية / فن وثقافة / نـــدوة فكريـــة حــول إتجــازات الراحلــة صــونيا

نـــدوة فكريـــة حــول إتجــازات الراحلــة صــونيا

بنــادي “امحمد بن قطــاف” بالمســرح الـــوطني
نظمت، صبيحة أول أمس، بنادي “امحمد بن قطاف” بالمسرح الوطني الجزائري “محيي الدين بشطارزي”، ندوة فكرية حول الفنانة الراحلة سكينة مكيو  المدعوة “صونيا”، والتي تعتبر سيدة الخشبة وسلطانة المسرح.
وتحدث محافظ المهرجان محمد يحياوي، خلال الندوة، عن المسيرة الفنية للراحلة صونيا وقال أنها تركت بصمات من ذهب في عالم التمثيل بالجزائر، وأنها ساهمت في المسرح تمثيلا واخراجا وإدارة وصنعت لحظات جميلة وفارقة للفرح في عالم ابي الفنون.
وتم خلال الندوة عرض شرط وثائقي من إخراج علي عيساوي حول الحياة الفنية للراحلة، وتم عرض بعض أعمالها المسرحية البارزة التي تميزت بها، من دور صغير في مسرحية “السوسة” إلى الأدوار الكبرى كـ«مسرحية الشهداء يعودون هذا الأسبوع” ومسرحية “قالوا عرب قالوا” و«العيطة” و«فاطمة” و«جحا باع حماره” و«الحضرية والحواس”. وصرح علي عيساوي أن صونيا وقفت إلى جانب قامات المسرح الجزائري أمثال محمد بن قطاف، عز الدين مجوبي، مصطفى عياد وغيرهم، وصنعت هامة مجد شامخ في قلاع المسرح الجزائري، إضافة إلى أنها تميزت بالصدق، وظهر ذلك جليا في أدائها لمختلف الأدوار، وعرفت بالجرأة والمواجهة في حياتها فأحب الناس فيها تلك الصراحة وشهدوا لها بالخلاص وقول الحقيقة دون خشية، وكانت حياتها على الخشبة كأدوارها في الحياة الصدق والوضوح.
كما أشار محمد يحياوي في نهاية الندوة المكرمة لروح الفنانة، أنه سيتم تسمية بعض المسارح -كمسرح سكيكدة- باسم الفنانة صونيا وتأسيس جائزة تحمل اسمها، إضافة إلى دعوة الكتاب والصحفيين للتعريف بها.
سميرة فلاح

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *