الرئيسية / الحدث / نقابــــات التربيــــة تحــــذر من تسريب مواضيع البكالوريا

نقابــــات التربيــــة تحــــذر من تسريب مواضيع البكالوريا

قالت إن نشر مواضيع “السانكيام” مؤشر على ذلك

حذرت نقابات التربية وجمعية أولياء التلاميذ، من تكرار سيناريو نشر مواضيع “السانكيام” في مواقع التواصل الاجتماعي في امتحانات البكالوريا و«البيام”، داعية الوزارة الوصية إلى توخي الحذر والحيطة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار سيناريو السانكيام”.

في هذا الصدد تساءل الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية “ساتاف”، بوعلام عمورة، في حديثه لـ«وقت الجزائر”، قائلا “إذا نشرت مواضيع امتحانات السانكيام دقائق بعد توزيع الامتحانات على التلاميذ فماذا ننتظر في امتحانات شهادة البكالوريا”؟.
واعتبر المتحدث، أن هذا الأمر هو بمثابة إنذار للوزارة، لتأخذ احتياطاتها في امتحاني البيام والباك وتفادي تكرار سيناريو الأعوام السابقة.
ويرى عمورة ان الإجراءات التي قامت بها الوزارة قد فشلت في القضاء على ظاهرة نشر المواضيع التي استفحلت في الآونة الأخيرة، واقتحمت المدرسة الجزائرية.
وعبر المتحدث عن تخوفه من تكرار فضيحة باك 2016 التي عرفت فيها تسريب كبير لأسئلة “الباك”، التي لم يعرف أو لم يذكر من المتورطين فيها لحد الساعة، رغم وعود الوزيرة السابقة بكشفها، الا أنها لم تفي بوعدها وتركت الأمور على حالها ما جعل هذه الظاهرة تتكرر في كل امتحانات رسمية منذ أربع سنوات.
ومن جهته أفاد المكلف بالإعلام والمتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار، مسعود بوديبة، في حديثه لـ«وقت الجزائر”، أن من قام بنشر المواضيع دقائق بعد توزيع الامتحانات على التلاميذ دليل على أنها من أهل القطاع أو بالأحرى من داخل القطاع.
وتأسف بوديبة، عن عدم استطاعة وزارة التربية القضاء على هذه الظاهرة التي استفحلت منذ أربع سنوات.
ودعا المتحدث، إلى ضرورة بذل مجهودات جبارة لمعرفة من وراء نشر المواضيع، وما هو الغرض من هذا الأمر؟.
ومن جهته دعا رئيس جمعية أولياء التلاميذ، خالد أحمد، الأولياء إلى عدم الانسياق وراء المواضيع المزيفة التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منبها بالقول أن هذا الأمر يعتبر بمثابة مشاركة في الغش، وقدم نصيحة للأولياء بتعليم أبنائهم الاجتهاد والاعتماد على أنفسهم بدل الانتظار والجري وراء مواضيع يتم نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي.

صبرينة بن خريف

شاهد أيضاً

سعدانــــي ينحــــــاز إلــــــى المخــــــزن!

ضرب تضحيات شعب وموقف دولة بأكملها اعتبر الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *