الرئيسية / دولي / هجمـــات الحوثييــن تعطــل صــادرات النفــــط السعــــودي لأسابيــــع

هجمـــات الحوثييــن تعطــل صــادرات النفــــط السعــــودي لأسابيــــع

دخلت في دائرة الخطر

دخلت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، في دائرة الخطر، بعد أن تسبب الهجوم الذي استهدف منشأتين لشركة أرامكو في توقف نحو نصف إنتاج عملاق النفط السعودي، لتؤكد مصادر نفطية أن عودة طاقة إمدادات النفط بشكل كامل للأسواق العالمية قد تستغرق “أسابيع وليس أياماً”.

أعلن الحوثيون عن استهداف منشأتين نفطيتين سعوديتين بـ10 طائرات مسيرة، بعد ساعات من إعلان الرياض إخماد حريق شب في معملين تابعين لشركة أرامكو.وبعد إعلان أرامكو، قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، في بيان: “حسب التقديرات الأولية، أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام، تقدر بنحو 5.7 ملايين برميل، أو حوالي 50 بالمائة من إنتاج أرامكو”. ولم يعط المسؤولون السعوديون جدولاً زمنياً لعودة الإمدادات بشكل كامل. لكن مصدراً مطلعاً قال لـ”رويترز”، أمس الأحد، إن عودة طاقة إمدادات النفط السعودية قد تستغرق “أسابيع وليس أياماً”. وأرامكو أكبر شركة نفط في العالم بمتوسط إنتاج يومي 9.8 ملايين برميل. وهجوم أمس هو الأكبر من نوعه والأكثر فداحة بالنسبة للسعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم. وأضحى قطاع الطاقة خلال الأشهر الأخيرة في مرمى هجمات الحوثيين في اليمن، حيث تقود السعودية بالتحالف مع الإمارات حرباً ضدهم منذ عام 2015. وأعلنت أرامكو، في أوت الماضي، لأول مرة في تاريخها، عن إيراداتها خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيرة إلى تراجع أرباحها الصافية إلى 46.9 مليار دولار، مقابل 53.0 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي. وقد ترتفع أسعار النفط الخام عدة دولارات للبرميل عندما تفتح الأسواق بعد عطلة نهاية الأسبوع، إذ إن تعطل الإمدادات لفترة طويلة قد يدفع الولايات المتحدة ودولاً أخرى إلى السحب من مخزوناتها النفطية الاستراتيجية لزيادة الكميات المتاحة تجارياً على مستوى العالم. وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس السبت، إنها على استعداد للسحب من المخزون الاستراتيجي إذا اقتضت الضرورة. وقال جيسون بوردوف، المدير المؤسس لمركز سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا في نيويورك، لـ”رويترز”، إن “أسعار النفط ستقفز بفعل هذا الهجوم وإذا طال أمد تعطل الإنتاج السعودي فسيبدو السحب من المخزون الاستراتيجي مرجحاً ومنطقياً”. لكن أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، قال في بيان، إن الشركة سيكون لديها مزيد من المعلومات خلال 48 ساعة في الوقت الذي تعمل فيه على إعادة الإنتاج المتوقف. وفي العام الماضي، تجاوزت صادرات أرامكو سبعة ملايين برميل يومياً من النفط الخام، مع تسليم ثلاثة أرباع هذه الصادرات لزبائن في آسيا. وتملك السعودية احتياطيات تبلغ حوالي 188 مليون برميل، أي ما يعادل طاقة المعالجة في بقيق لمدة 37 يوماً تقريباً، وذلك وفق ما ورد في مذكرة، أمس، من مؤسسة رابيدان إنرجي غروب الأمريكية.

هـ ل ــ وكالات

عن Wakteldjazair

شاهد أيضاً

هذه مطالب الناخبين التونسيين من الرئيس الجديد

الجيش ينزل إلى مراكز الاقتراع يواصل التونسيون الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة …

2 تعليقان

  1. mehdi mountather

    This strong earthquake has Alaska and Hurricane Dorian punishment of ALLAH warning for Donald Trump Donald Trump and US presidents of war satan puppets in bloody blood war the end of wars in the world no war in Iran on 17.9 .2019 to avoid the ALLAH war by a hurricane worse Dorian earthquake more 7 tsunami apocalyptic volcano floods like the flood of Noah the deadly lightnings H1N1 virus the fatal asteroid meteorites in USA in Russia in Europe in Asia and in the world
    Ce fort séisme a Alaska et l’ouragan Dorian punition d’ ALLAH avertissement pour Donald Trump Donald Trump et les présidents américains des marionnettes de satan de guerre en guerre de sang en sang la fin des guerres dans le monde pas de guerre en Iran le 17.9.2019 pour éviter la guerre d’ ALLAH par un ouragan pire Dorian séisme plus 7 tsunami volcan apocalyptique les inondations comme le déluge de Noé les foudres mortel Virus H1N1 les météorites mortel astéroïde en Usa en Russie en Europe en Asie et dans le monde.

  2. mehdi mountather

    Climate change satanic lie the increase of wars since 2001 the increase punishments of ALLAH punishments natural disasters the fires in Usa and in the world nor the end of these wars in Yemen and in the normal world the end of the world to human beings and the jinn to convert to Islam immediately before 27.9.2019 to avoid hell the true imam mahdi neither Shiite nor Wahhabi the beast of the earth.
    Changement climatique mensonge satanique l’augmentation des guerres depuis 2001 l’augmentation des punitions d’ ALLAH les catastrophes naturelles les incendies en Usa et dans le monde ni la fin de ces guerres en Yémen et dans le monde normal la fin du monde aux êtres humains et aux djinns de se convertir a l’islam immédiatement avant le 27.9.2019 pour éviter l’enfer le vrai imam mahdi ni chiite ni wahhabite la bête de la terre.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *