وهران تستضيف فاروق الفيشاوي وتكرم علواش 

30 فيلما في مهرجان الفيلم العربي

يشارك 30 فيلما سينمائيا (بين طويل وقصير ووثائقي) في الدورة التاسعة من مهرجان وهران للفيلم العربي، الذي ينطلق يوم 23 جويلية الجاري، مستضيفا فاروق الفيشاوي الذي لم يؤكد حضوره بعد.

المهرجان سيكرم هذه السنة عددا من الوجوه السينمائية الجزائرية والعربية، وعلى رأسهم مخرج فيلم “عمر قتلاتو” مرزاق علواش وطاقم العمل الذي أنتج عام 1976 وحقق شهرة في الجزائر.
ويحاول مهرجان الفيلم العربي الحفاظ على استمراريته رغم النقد الشديد الذي يتعرض له بعد انتهاء كل دورة.
وسيعرض شرفيا فيلم “عمر قتلاتو”، الذي ينقل فيه مرزاق علواش صورة عن واقع الشباب في العاصمة بعد مرور 14 سنة على الاستقلال، كوميديا لطيفة، يعود عنوانها إلى العبارة الشعبية “قتلته رجولته”. وتحكي قصة عمر -الذي أدى دوره الممثل بوعلام بناني- شاب جزائري موظّف في إحدى الدوائر الحكومية، يعيش في شقة تغصّ بأفراد عائلته، أخواته وأهله وجدّه وجدّته.
ويمضي عمر أوقاته مع أصدقائه في مقاومة الضجر، متعته الأساسية في الحياة أن يجمع ويسمع مقطوعات موسيقية عربية وهندية يحتفي بها مع الأصدقاء، وتكون بمثابة مصدر وحي لأحلامه في الحب والرومانسية. ويشكل شريط غنائي نقطة تحول في حياته، حيث يسحره صوت فتاة في الشريط فيسقط في هواها، فيقرّر أحد أصدقائه أن يجمعه بها، فإذا بعمر يكتشف أنّ صورة سلمى التي رسمها في مخيّلته وتوهّم أنه يعشقها مغايرة تماما لسلمى التي قابلها.
القسم الثقافي

عن Wakteldjazair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *