الرئيسية / فن وثقافة / 5 أفـــلام جزائريـــة في “وجـــدة للفيلــم المغـــاربي”

5 أفـــلام جزائريـــة في “وجـــدة للفيلــم المغـــاربي”

تكريــم آقومــــي في “مكنـــــاس للفيلـــــــم العــــربي”

تنافس خمسة أفلام جزائرية في مسابقتي الفيلم الروائي الطويل والقصير بمهرجان وجدة الثامن للفيلم المغاربي الذي تعقد فعالياته من 11 إلى 15 جوان المقبل. وسيتنافس فيلما “عرفان” لسليم حمدي و«صوت الملائكة” لكمال يعيش في مسابقة الفيلم الروائي الطويل مع أربعة أعمال مغاربية أخرى بينها “فتوى” للتونسي محمود بن محمود و«طفح الكيل” للمغربي محسن بصري.
وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير سيدخل المنافسة كل من “سينابس” لنورالدين زروقي و«نقطة صفر” لنسيم بومايزة و«هدي هي” ليوسف محساس إلى جانب تسعة أعمال مغاربية أخرى بينها التونسي “الأخوان” لمريم جبور والمغربي “قلق” لعلي بن جلون. وسيترأس الناقد والباحث في السينما أحمد بجاوي لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة للمهرجان كما سيلقي محاضرة حول تاريخ وواقع السينما الجزائرية.
كما سيتم تكريم العديد من السينمائيين المغاربيين بينهم المخرج الفرانكو-جزائري رشيد بوشارب ونظيره المغربي سعد الشرايبي بالإضافة إلى الممثلة التونسية فاطمة بن سيدان. ويهدف مهرجان وجدة للفيلم المغاربي -الذي تأسس في 2010- إلى التعريف بالأعمال السينمائية المغاربية وترقية الصناعة السينماتوغرافية بالمنطقة، وفقا للقائمين عليه.
من جهة أخرى، قررت لجنة المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس انتقاء الفيلم الجزائري “دم الذئاب” لعمار سي فضيل للتنافس مع عشرة أفلام طويلة على جوائز الدورة الأولى للمهرجان الذي سينظم من 14 إلى 21 يونيو الجاري.  وبحسب (جمعية مكناس الزيتون الكبرى) المنظمة للمهرجان، فإن هذه الأفلام المنتقاة تمثل ثمانية بلدان عربية، بالإضافة إلى المغرب الذي سوف يكون ممثلا بفيلمين طويلين.
وسيتم التباري على جوائز المهرجان الخمس وهي جائزة أحسن أداء نسائي وجائزة أحسن أداء رجالي وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن فيلم عربي، والتي تحمل اسم “الزيتونة الذهبية لمكناس”. ويتعلق الأمر –إضافة الى “دم الذئاب”- بأفلام “نذيرة” من إخراج كمال كمال و«طفح الكيل” لمحسن البصري (المغرب)، و«ولادة” لعبد هللا حسن أحمد (الإمارات العربية المتحدة)، و«ليل خارجي” لأحمد عبد الله (مصر)، و«تورن” لنوازد شيخاني (ألمانيا- العراق)، و«شيطان القايلة” لأحمد فوزي صالح (تونس)، و«أمينة” لأيمن زيدان (سوريا)، و«يوم ببيروت” لنديم ثابت (لبنان)، و«سرب الحمام” لرمضان خسروه (الكويت). كما يخص المهرجان بالتكريم عملاق الشاشة الكبرى المغربية محمد مفتاح والمثل الجزائري سيدي أحمد أقومي.
ق.ث

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *