الرئيسية / أقلام (صفحه 7)

أقلام

طالبان أفغانستان: من تأثيم الماضي إلى تجميل الحاضر

أعلنت حركة طالبان الأفغانية مسؤوليتها عن الهجمة التي استهدفت معسكراً للجيش الأفغاني في إقليم وردك وتضمنت عملية انتحارية واشتباكاً مسلحاً، وأسفرت عن مقتل العشرات من أفراد الأمن الأفغاني. وهذه الواقعة تذكر بهجمات سابقة، خاصة تلك التي شهدتها العاصمة كابول في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر وسقط ضحيتها أكثر من 50 مدنياً. …

أكمل القراءة »

روسيا تنقل سيناريو الشرق الأوسط لأمريكا اللاتينية

تشهد منطقة أمريكا اللاتينية تغييرات سياسية كبرى بعودة اليمين المحافظ إلى السلطة في عدد من دول المنطقة، وعلى رأسها البرازيل، وتراجع اليسار رغم المفاجأة الكبرى في المكسيك بوصول رئيس يساري وهو لوبيث أوبرادور. وبعد فوز اليمين، هل استعادت واشنطن أمريكا اللاتينية؟ أم بدأت المنطقة تسير بصمت في سيناريو شبيه بالشرق …

أكمل القراءة »

لبنان المحتل يدفع ثمن العمائم السود

لم يكن لبنان بحاجة إلى اختبار جديد يكشف عن هشاشة الحال وسوء الوضع الذي أصبح عليه وعن حجم الأزمة التي باتت تخنقه حتى يدخل مجدداً في مغامرة القمة الاقتصادية العربية التي طوت بالأمس واحدة من أفشل محطاتها ليس على مستوى هذه القمة فقط، بل وعلى مستوى المؤتمرات العربية عبر تاريخها. …

أكمل القراءة »

بلا أجندة، ولا خارطة طريق؟

كنت قد أنهيت مقالة حول “إيران والسيناريو الأفغاني” بالقول: “أمريكا لا يمكنها، الآن، محاربة عدوين: السنة (تحت عنوان داعش والقاعدة) والشيعة. إنها تستعين بالشيعة لمحاربة السنة، لتنفرد، غدا، بالشيعة. ألم تحارب بالقاعدة لهزيمة السوفييت؟ إنه السيناريو الأفغاني يتكرر، وتلك سياسة من يريد أن يبقى المهيمن في المنطقة” كانت مناسبة هذا …

أكمل القراءة »

مباراة قطر ـ السعودية: السياسة تمسك بخناق الرياضة؟

أثارت مباراة قطر ـ السعودية في بطولة كأس آسيا لكرة القدم والحوادث التي رافقتها اهتمام وسائل إعلامية عديدة في العالم، فقد كتبت صحيفة «التليغراف» البريطانية تحليلا لمراسلها الرياضي دانيال سكوفيلد، يستبق فيه الحدث متناولا تأثيراته السياسية، فيما قامت صحيفة «نيويورك تايمز» بنشر تقرير لطارق بانجا بعد المباراة أشار فيه للمفارقات …

أكمل القراءة »

منطقة عازلة في سوريا فكرة أمريكية وروسيا قد تعارض التنفيذ

بدا أن حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تولي تركيا إقامة منطقة عازلة «مفترضة» شمال سوريا، هي مجرد فكرة طرحت في إطار حديثه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واتضح ذلك في تعقيب أردوغان نفسه بالقول بأن الأمر بحاجة لدعم مالي ولوجستي من دول التحالف، قبل أن يعلن أردوغان أنه …

أكمل القراءة »

صراع الجغرافيا والاقتصاد

جسَّد الفيلم السينمائي الشهيرthe missiles of October’ الأزمة التى كادت تندلع فيها حرب نووية بين الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة الأميركية بعدما اكتشفت أميركا فجأة وجود أسلحة نووية على القرب من حدودها يغطي مداها كل أراضيها. فتحركت بكل ثقلها العسكري والديبلوماسي لتوقف هذا التهديد الذي يقف بالقرب من حدودها، وسخّرت …

أكمل القراءة »

أي عصا سحرية يحمل المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا؟

وصل إلى دمشق المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، النرويجي غير بيدرسون، مستهلاً أولى المهام في نطاق عمله خلفاً للمبعوث السابق الإيطالي ــ السويسري ستافان دي مستورا، حاملاً معه سيرة شخصية زاخرة بالأعمال الدبلوماسية ذات الطابع الدولي، وخبرة طويلة في ميادين التفاوض الشاق على نحو خاص. لقد كان أحد أبرز مهندسي …

أكمل القراءة »

عقل العصفور وتوزيع أراضي سوريا

صدق قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» في «حرس الثورة الإسلامية» الإيراني، عندما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل عام ونصف بأنه صاحب «عقل عصفور»، مشبّهاً أمريكا «بمن يحمل رأس ديناصور ويملك عقل عصفور». والحقيقة أن الوصف ينطبق تماماً على ترامب الذي يشكّل «التغريد» طريقته المفضّلة في التعبير عن آرائه! وقد …

أكمل القراءة »

إيران وإسرائيل.. وأغبياء العرب

فكرة أن مواجهة إيران تستلزم بالضرورة التحالف مع إسرائيل والتطبيع معها ليست سوى فكرة إسرائيلية بامتياز، ولا تخدم سوى أجندة الاحتلال الذي يستثمر كل الأحداث في المنطقة والعالم لصالحه، وآخر نجاحاته في هذا المجال هو استثماره للتوتر الطائفي الذي يغزو المنطقة العربية منذ سنوات، وموجة التحريض العربي ضد إيران الذي …

أكمل القراءة »

رجال الرئيس الأمريكي في كل واد يتخبطون

من جديد يحوّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريداته إلى إعلانات مفاجئة ومزاجية لا تخيف خصوم الولايات المتحدة بقدر ما تستفز حلفاءها وتضع مؤسسات الإدارة ورجالها في حرج وتخبط وتضارب. وكما كانت عليه حال تغريدته المباغتة حول سحب القوات الأمريكية من سوريا، كذلك تبدو عليه تغريدته الأخيرة التي تنذر بتدمير تركيا …

أكمل القراءة »

أي مأزق تنزلق إليه الأزمة الفلسطينية؟

يتدحرج الوضع الوطني الفلسطيني سريعا نحو مأزق من الفوضى، دون أن يجد عاقلا أو عقلاء يلجمون انحداره نحو المزيد من التدهور والانحطاط، فيما النظام السياسي الفلسطيني ينكفىء على عقبيه، وهو ينقسم عموديا، ويصاب بالعديد من الشروخ التي تؤذن بالانفصال الجيوسياسي، بينما ينحاز بعض أطرافه إلى ممالأة العدو في مواجهة الشقيق/الغريم، …

أكمل القراءة »

تركيا في إدلب: لعبة الخصم والحَكَم

ثمة استيهامات عديدة تكتنف حضور “هيئة تحرير الشام”، “هتش” في السطور التالية، على امتداد الشمال الغربي من سوريا، وفي محافظة إدلب وريف حلب الغربي تحديداً؛ في عدادها، أو على رأسها ربما، ما يتردد من أنها اللاعب العسكري الأوّل على الأرض. ذلك صحيح، في كثير أو قليل، ولكنه ليس البتة منفصلاً …

أكمل القراءة »

لا مستقبل لإيران في سوريا

لا شك أن إيران صارت الحاكم بأمرها في العراق بفضل تحالفها مع الغزاة الأمريكيين منذ بداية هذا القرن، ولا شك أنها تحاول تعميم التجربة العراقية على لبنان وسوريا واليمن وأي بلد عربي تستطيع اختراقه بدعم أمريكي وإسرائيلي. لكن كما يقول المثل الشعبي ليس كل وقعاتها بزلابية، فالتركيبة السكانية والدينية والثقافية …

أكمل القراءة »

الأمريكيون يطلبون من تركيا حماية أعدائها!

في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، ثمة برامج تخطيط متعاقبة لا ينتهي أجل واحد منها حتى يتبعه برنامج آخر؛ ويستوي الأمر أن يقع الإقرار من جانب الإدارة مباشرة، أو يخضع لمصادقة الكونغرس حيث يتعالى الشدّ والجذب حول الميزانية. وهكذا، على سبيل الأمثلة فقط، ثمة «ستراتيجية الدفاع القومي»، وهي الأمّ؛ ثمّ «المراجعة …

أكمل القراءة »

الثرثرة الأمريكية والصمت الروسي

تتطاير تصريحات المسؤولين الأمريكيين بشأن سوريا، كأن قرار ترامب بسحب جنوده الألفين من الأراضي السورية ما زال خاضعاً للأخذ والرد، في حين أنه أكد في أحدث تغريداته أنه لم يتراجع عن قراره المذكور. لكنه كذب حين قال إنه لم يحدد جدولاً زمنياً لاتمام عملية الانسحاب. أما مستشاره للأمن القومي جون …

أكمل القراءة »

ماكرون وضرورة الحزم في فرنسا

50 ألف فرنسي من مجموعة «السترات الصفر» تظاهروا يوم السبت الماضي، خلال هذه التظاهرات دخل مخربون وقاموا بأعمال عنف ضد قوات الأمن والشرطة. هؤلاء المخربون يستفيدون من التظاهرات للقيام بأعمال عنف وسرقات تسيء، منذ بداية تحركات «السترات الصفر»، لفرنسا وخصوصاً السياحة والتجارة.و«السترات الصفر» يطالبون بتحسين قوتهم الشرائية وأوضاعهم المعيشية، وهم …

أكمل القراءة »

الطريق إلى صندوق الاقتراع تمر في غزة

تابع الفلسطينيون حملة الانتخابات في إسرائيل عن كثب، كل تغريدة عن صمت بني غانتس أو استطلاع مع آخر الأنباء عن عدد مقاعد اورلي لي في أبقسيس يترجم في غضون دقائق قليلة إلى العربية. يدور الحديث عن تقاليد طويلة السنين من الاهتمام باللعبة الديمقراطية الإسرائيلية، ولكنهم بالمعلومات التكتيكية يفهمون أن ما …

أكمل القراءة »

جدار ترامب… وإعادة شحن جمهوره الانعزالي

ليس أمراً مستغرباً أن يكون رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في طليعة الساسة الأجانب القلائل المؤيدين لمشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص ببناء جدار عازل على طول الحدود مع المكسيك، وذلك لأن جدار الفصل العنصري الذي أقامه الكيان الإسرائيلي على امتداد أراضي الضفة الغربية وفي عمقها هو الشقيق المطابق …

أكمل القراءة »

رابحون وخاسرون في حرب سورية

دخلت إدارة جورج بوش الإبن العراق سنة 2003 وشعارها إيجاد ديموقراطية ثلاثية فيها تجمع السنّة والشيعة والأكراد. هذا المشروع فشل والولايات المتحدة سمحت للشيعة بالانتصار، ومن ورائهم إيران التي كانت المنتصر الحقيقي. دونالد ترامب حارب «القاعدة» أو فروعها في سورية، ثم قرر سحب القوات الاميركية من سورية في خطاب له …

أكمل القراءة »