مجتمع

الجــــراثيـــم تحــــمي الأطفـــال من الــــربــــــو

حسب دراسة أمريكية هواجس البعض بشأن النظافة والمطهرات يبدو أن لها أثرها السلبي على صحة الأطفال, إذ أشارت دراسة أمريكية إلى أن الغبار الذي يتعرض له الأطفال, خاصة الرضع منهم, ربما يساعدهم على اكتساب مناعة جيدة ضد الربو في مرحلة الطفولة. وتدعم نتائج هذه الدراسة التي نشرتها مجلة الحساسية وعلم …

أكمل القراءة »

4 أنواع من الرجال تضعف المرأة أمامهم

الرجل دائما يسأل نفسه ‘ماذا تريد المرأة؟، ويظل يسأل ويسأل إلى أن يصبح فيلسوفا لأنه لن يصل لإجابة مثل غيره من الرجال، فهذا هو السؤال الذي يؤرق الرجال ، ولكن هناك 4 رجال لا تستطيع المرأة أن تقاومهم، ولا يختلف اثنان على أن المرأة تضعف أمامهـــــم لتعلن حبها وتملكهم على …

أكمل القراءة »

3 خرافات غذائية يجب التخلّص منها

عندما تسود بعض الأفكار حول التغذية، يكون من الصعب التخلص منها، حتى ولو أثبت العلم عدم صحتها، فإليك ثلاث خرافات لا أساس لها من الصحة: لا.. الحليب ليس مضرا للمفاصل يقال أحيانا أن الحليب مضر للمفاصل وأنه قد يتسبب في أو يزيد أعراض التهاب المفاصل،  ولكن لا توجد أي دراسة …

أكمل القراءة »

بسبب أفلام الكارتون..أطفال ينتحرون

التلفزيون ينقل ثقافة العنف إلى البراءة زاد شغف الأطفال بالتلفاز، ليزيد ولعهم بالرسوم المتحركة بزيادة غفلة الأهل عنهم، كما أن كثرة القنوات الأجنبية  التي تنوعت وتفننت في بث هذه الرسوم المتحركة ساهمت بشكل كبير في تأثيرها على الطفل من خلال مشاهدته للعنف والصراعات في  المسلسلات  الكارتونية. هذه السموم القاتلة تؤدي …

أكمل القراءة »

عروس تنتحر بعــد 5 أشهـــــــر من زواجهــــــــــــا

زوجها مغترب بفرنسا استدعي للتحقيق قررت ليندة وضع حد لحياتها، عن طريق أخذ علبة كاملة من أقراص دواء خاص بالسكري، بعد أقل من 5 أشهر من ارتباطها بشاب مغترب في فرنسا تركها وغادر لعمله، وهو الاتفاق الذي كان بين أهله وأهل الفتاة قبل خطبتها، لتفاجأ العائلة بمصير أسود لابنتها وهي …

أكمل القراءة »

توابل ممزوجة بمواد خطيرة تروج بالأسواق في وهران

ارتفاع الأسعار ومضاربة التجار عشية شهر رمضان تعرف هذه الأيام أسعار التوابل ارتفاعا كبيرا وهذا قبل أسابيع من حلول الشهر الفضيل، الأمر الذي أثار غضب وسخط الكثير من المواطنين. بمجرد اقتراب الشهر الفضيل تبدأ أسعار الكثير من المواد في الارتفاع، الأمر الذي يجعل المواطن في كل مرة مجبرا على قبول …

أكمل القراءة »

توقيف سارق 292 مليون سنتيم بغليزان

أوهمهم بأنّه تاجر تمكنت قوات الشرطة بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بغليزان من توقيف شخص يبلغ من العمر 42 سنة قام بالنصب على ثلاثة أشخاص وسلبهم مبلغ قيمته 292 مليون سنتيم. تعود وقائع القضية إلى شكوى تقدم بها الأشخاص الثلاثة مفادها تعرضهم إلى النصب من قبل الشخص السالف الذكر الذي أوهمهم …

أكمل القراءة »

اللهــــو الالكــــتروني يسيطـــر على أطفالنا

“الغميضة”، “لاماغين”، “الكوردة” تغيب عن عالم البراءة يقلل الكثير من الجزائريين من أهمية اللعب في حياتهم وخاصة في حياة أبنائهم، ويعتبرونه مجرد ترفيه عن النفس وتحريك للجسد، ولابد في فترة معينة من عمرهم قد تكون مبكرة جدا، أن يتوقفوا عنه، في حين انه يتعدى ذلك، إلى كونه ذا قيمة تربوية …

أكمل القراءة »

“البراءة” في مصيدة “وحش” الانترنيت

مليونا طفل يستغلون إباحيا  في أزيد من 100 ألف موقع منذ أن عرف الناس في مختلف أنحاء العالم، شبكة الانترنت والخدمات التي تقدمها، وهم يتساءلون عن الأخطار التي تتضمنها الشبكة لاسيما بعد تطورها، بحيث أصبح في مقدور الجميع التعامل معها، نظرا لتنوع خدماتها المقدمة من إخبارية وتعليمية وتثقيفية، إلا أن …

أكمل القراءة »

كيف تزيلين تجعدات الملابس دون مكواة؟

تتذمّر المرأة من الساعات الطويلة التي تقضينها في كيّ الملابس والتبديل في الحرارة والتقنيات مع اختلاف الأقمشة، خوفاً من حرقها، كما أن هذا العبء الكبير أصبح من الماضي، فمن المستبعد أن تعيدي استعمال المكواة في منزلكِ بعد تعلّم الحيلة البسيطة التالية. ومن أجل التخلّص من مختلف تجعدّات الملابس، وذلك من …

أكمل القراءة »

أخطــــاء تكررهـــــا الزوجــــات

قد تكون غالبية الزوجات تظنّ بأن كل الأشياء التي يفعلها زوجها خاطئة, لكنه من الصعب عليهنّ معرفة الأخطاء التي يرتكبنها هن أنفسهن. هذه بعض الأخطاء التي قد ترتكبها المرأة وقد تؤدي إلى فشل العلاقة الزوجية: • لا يوجد قواعد للتشاجر؛ حيث أنه عندما تكونان أنتما الاثنين تريدان أن تتكلما عن …

أكمل القراءة »

الأعراض التي تدل على حدوث نوبة الربو

تراوح أعراض الربو بين طفيفة وحادة، وتتفاوت من شخص إلى آخر. ضيق تنفس. انقباضات أو آلام في الصدر. اضطراب في النوم بسبب ضيق التنفس. صوت صفير عند التنفس أو الزفير. سعال متكرر مصحوب بسيلان الأنف والعطاس، خاصة عند الإصابة بالتهاب فيروسي في الجهاز التنفسي.

أكمل القراءة »

 نوبات الربو تصيب 1.5 مليون جزائري

بالمائــــة منهــــم أطفـــــال تزايدت نسبة إصابة الأطفال المصابين بأمراض الحساسية والربو بالجزائر من 3 إلى 8 بالمائة، وأوضح المختصون بالجزائر أن هذا المرض قد أصاب حوالي 1.5 مليون شخص، ما جعل الهيئات الصحية تضعه في المرتبة الثالثة من حيث الانتشار بعد مرض ارتفاع الضغط وداء السكري، فيما يعد الأطفال نسبة …

أكمل القراءة »

عندما تصبح “لاليونس” مشكلا للأزواج

البعض يعتبرها اكسسوارا نسائيا يمثل خاتم الزواج أو “لاليونس” الوعد والعقد المقدس بين الزوجين، وكثيرا ما يتفق الأزواج في اختياره على أساس أنه يمثل العلاقة والزوجية ونزعه من الإصبع بمثابة فسخ عقد الزواج عند البعض. إلا أن هناك بعض الأزواج الذين ينفرون منه خاصة الرجال الذين يعتبرونه إكسسوارا نسائيا ويخدش …

أكمل القراءة »

ممنوع على المتزوجين، المسبح مغلق..وللقادة الأولوية

“داعش” يدير أرقى فندق في الموصل قبل غزو داعش لشمال وغرب العراق، كان فندق “نينوى انترناشونال” في مدينة الموصل، يعتبر من بين أرقى الفنادق وأجملها في المنطقة، وكان من الصعب إيجاد غرفة للإقامة في ذلك الفندق بدون أن يكون الزائر قد رتب لنفسه حجزاً بواسطة شركة سياحة أو عبر الموقع …

أكمل القراءة »

الحلـــوى المخـــــدرة والزطـــلة.. تهـز كيــان مدارســـنا

المختصون يدقون ناقوس الخطر تفشت مؤخراً ظاهرة التدخين وتناول المخدرات وعرفت انتشاراً كبيراً بين أوساط المتمدرسين، خاصة على مستوى الثانويات والمتوسطات، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب تقف وراء استفحال الظاهرة التي تكون عواقبها وخيمة جداً تتأثر بها الأجيال اليافعة وشباب المستقبل. كشف المختصون أن نسبة المدخنين وسط الأطفال الذين يتراوح …

أكمل القراءة »

الممنوع مسموح به في البوداكاست

تعتبر سلطة اتصالية أخرى بعد الفايسبوك ظاهرة “البودكاست “أو التدوين المرئي والصوتي مثلها مثل المدونات الكتابية المنتشرة على شبكة الانترنت، لم تكن لتصل إلى نفس النتائج التي وصلت إليها المدونات المرئية التي أوصلت صوت الشباب الجزائري إلى المسؤولين وأخرجت ما ينشره في شبكات التواصل الاجتماعي إلى أرض الواقع، خاصة أن …

أكمل القراءة »

من ينقذ “قمـرة” من معاناة عمرها 13 سنة؟

أصيبت بالشلل التام والتعفن التهم جسدها “13سنة معاناة خلاص عييت يا مسؤولين ياك أنا جزائرية”.. هي العبارات التي بدأت بها السيدة قمرة هبال 46 سنة من بابا علي بالعاصمة كلامها، بعد أن خابت كل آمالها في الشفاء من مرض خبيث نهش جسدها وأرداها حبيسة الفراش بعد شللها التام وتعفن بعض …

أكمل القراءة »

مشاكل الجيران.. نزاعات تافهة تبدؤها النسوة وتنتهي بالمحاكم

حكايات وسيناريوهات غريبة ومضحكة يبدو أن المثل القائل “أشري الجار قبل الدار”، انطبق كثيرا على  الواقع الذي يعيشه أغلب الجيران اليوم، الذين باتت قضاياهم تعج بها أروقة المحاكم لأسباب أو لأخرى تراوحت بين السب والشتم ووصلت حد التهديد بالقتل والضرب والجرح العمدي، تشعل فتيلها النسوة ليلهبها الرجال، ليكون فضّها عن طريق المحاكم. تعددت …

أكمل القراءة »

من خوف من الاختطافات والاعتداءات إلى “برستيج” وفسحة للترويح عن النفس

اصطحاب الأطفال إلى المدارس أصبح اليوم من الإجباري على كل أم أو وكيلها أن يأخذ أبناءها الصغار للمدرسة، في ظاهرة دخلت المجتمع الجزائري منذ سنوات قليلة، تبعا لسلسلة الاختطافات التي شهدها الواقع الجزائري، لتتحول إلى عادة لدى العديد من الآباء والأمهات، حيث تمكث النساء أمام المدارس مجتمعات لتبادل أطراف الحديث، …

أكمل القراءة »