مجتمع

مرضى السكري أكثر عرضة لإصابة العين بالمياه البيضاء

دراسة حديثة تكشف: أكدت دراسة طبية بريطانية حديثة أن مرضى السكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض المياه البيضاء (كاتاراكت)، وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالعمى حول العالم. وأوضحت الدراسة -التي أجراها باحثون بجامعة أنجليا روسكين البريطانية، العلاقة بين مرض السكري والإصابة بالمياه البيضاء أو إعتام عدسة العين. وقام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لأكثر من 56 …

أكمل القراءة »

حجز نصف كيلوغرام من الكيف المعالج بسطيف

العملية أسفرت عن توقيف 4 متورّطين تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف، مؤخرا وفي إطار محاربة جميع مظاهر الاتجار غير الشرعي بالمخدرات، من وضع حد لنشاط عصابة تحترف ترويج المخدرات تنشط وسط مدينة سطيف، العملية سمحت بحجز كمية معتبرة من المخدرات قدرت بأكثر من نصف كيلوغرام من مادة الكيف المعالج، مع …

أكمل القراءة »

“عائشة” تحتاج 500 مليون سنتيم لعلاج عاجل بفرنسا

تعاني من ورم على مستوى الوجه أطلقت عائشة مليزي، من الخروب بقسنطينة نداء استغاثة وجهته إلى كافة الشعب الجزائري من أجل مساعدتها على جمع مبلغ 500 مليون سنتيم للعلاج في الخارج من الورم الذي يفتك بوجهها يوما بعد يوم. تعاني عائشة مليزي القاطنة بالخروب، من ورم اكتسح خدها الأيمن، هذا …

أكمل القراءة »

ذوو الاحتياجات الخاصة خارج الحسابات بغرب البلاد

عديد المؤسسات لا تخصّص حصة 1 بالمائة لتوظيفهم لا تزال العديد من المؤسسات الاقتصادية بغرب الوطن لا تحترم تخصيص حصة 1 بالمائة من توظيفاتها للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة التي ينص عليها القانون، على الرغم من تنظيم الهيئات ذات الصلة بقطاع التشغيل والعمل العديد من الحملات التحسيسية التي تصب في …

أكمل القراءة »

الإفراط من زيوت السمك ودوار الشمس يضر الكبد

دراسة جديدة تحذر: حذرت دراسة إسبانية حديثة من تناول زيوت السمك وزيت دوار الشمس لفترات طويلة، وذلك لتأثيرها المضر بالكبد. وأجرى الدراسة باحثون بجامعة غرناطة في إسبانيا، ونشرت في دورية الكيمياء الحيوية التغذوية العلمية، وأجريت على الفئران. ووجد الباحثون أن الفئران التي تناولت زيت السمك وزيت دوار الشمس فترات طويلة …

أكمل القراءة »

50 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان سنويا

النظام الغذائي السيء والخمول أهم أسبابه حقق المخطط الوطني لمكافحة السرطان (2015-2019) ديناميكية حقيقية من خلال إنجاز منشآت ضرورية لمكافحة هذا الداء، حسب ما أكده رئيس الجمعية الجزائرية للأنكولوجيا الطبية، ورئيس مصلحة بمركز علاج الأورام “بيار وماري كوري” كمال بوزيد. وتم بذل جهود كبيرة من خلال إنجاز عديد مراكز العلاج بالأشعة بولايات …

أكمل القراءة »

حبوب منــــع الحمل تقلل خطر بعـــــض السرطانـــــات

دراسة حديثة تكشف: أشارت دراسة أمريكية إلى أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل على مدى عقد على الأقل ربما أقل عرضة للإصابة بأورام خبيثة في المبيض أو بطانة الرحم (سرطان المبيض وسرطان الرحم)، وهذه المنفعة لا تتأثر بسبب عوامل خطر أخرى نتيجة نمط الحياة. ووفقا لتقرير الباحثين الذي نشر …

أكمل القراءة »

برمجة 60 عملية لمرضى المسالك البولية ببسكرة

ضمن الأيام الطبية الجراحية تم برمجة 60 عملية جراحية بالمجان لفائدة مرضى المسالك البولية ضمن الأيام الطبية الجراحية التي انطلقت بداية الأسبوع بولاية بسكرة. وأفاد بالمناسبة منسق هذه المبادرة عبد الغني بن إسماعيل، بأن أطقما طبية تضم أخصائيين في جراحة المسالك البولية من عدة مؤسسات استشفائية جامعية بالجزائر العاصمة وآخرين …

أكمل القراءة »

حلوى على شكل قطع نقدية تثير مخاوف الأولياء

يدعون إلى مقاطعتها وسحبها من المحلات يبدي الكثير من الأولياء تخوّفهم من رواج حلوى تباع على شكل قطع نقدية حيث يصعب على الأطفال التفريق بينها وبين قطع النقود الحقيقية، ما قد يشكل خطرا على حياتهم في حال ابتلعوا قطع النقود ظنا منهم أنها قطع حلوى. تنتشر عبر المحلات والأسواق أشكال …

أكمل القراءة »

77 حالة تسمم جماعي بورقلة خلال 2017

أغلب الحالات في الولائم والمحلات التجارية تم تسجيل 77 حالة تسمم غذائي جماعي في الولائم والمحلات التجارية بولاية قالمة خلال 2017، مقارنة بسنة 2016 التي سجل فيها ارتفاعا في الحالات وصل عددها إلى 103 حالة تسمم. وأوضحت مديرة التجارة بالولاية كريمة مباركي على هامش لقاء دراسي حول نظام تحليل الأخطار ونقاط المراقبة الحرجة …

أكمل القراءة »

مركبات طبيعية في العنب تعالج الاكتئاب

دراسة جديدة تكشف: كشفت دراسة أمريكية حديثة أن العنب يحتوي على مركبات طبيعية يمكن تطويرها كعلاج فعال لمرض الاكتئاب خاصة للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات الحالية. وأوضح الباحثون بمستشفى (ماونت سيناي) في مدينة نيويورك الذين قاموا بالدراسة، أنه بعد اختبارهم لمفعول مركبات حمض (الديهيدروكافيك) و(مالفيدين جلوكوسيد) الموجودة بشكل طبيعي في العنب على الفئران، وجدوا …

أكمل القراءة »

“الواق” المهدّد بالانقراض يحطّ بالأوراس

إحصاء 10 آلاف طائر مهاجر منذ بداية السنة حمل رصد الواق الأوراسي المعروف أيضا باسم “الواق الأوروبي” أو الواق العظيم وتصويره لأول مرة بمنطقة الأوراس، الكثير من التساؤلات في أوساط المختصين في علم الطيور وجردها، في الوقت الذي سجل منذ بداية السنة 10 طائر مهاجر فقط حطّ بالمناطق الرطبة بست ولايات شرقية . …

أكمل القراءة »

لقاح قادر على مهاجمة الســـــرطان في جميع أنــــــحاء الجســـــــم

تجارب جديدة تكشف: دخل لقاح للسرطان قادر على مهاجمة الأورام في جميع أنحاء الجسم، مرحلة التجارب السريرية البشرية. ويدعي باحثو جامعة ستانفورد، الذين طوروا سابقا أحد أكثر العلاجات السرطانية شيوعا، أن حقنة واحدة في ورم واحد يمكن أن تؤدي إلى رد فعل دفاعي في كامل الجسم، لمهاجمة جميع الأورام المنتشرة …

أكمل القراءة »

“البيوت أسرار”.. قاعدة تكسرها الأحياء السكنية الجديدة

جدران لا تعزل الصوت والضجيج، وسكان متذمرون يبدو أن المثل القائل “داري تستر عاري” ليس صالحا في كل الأزمنة والأمكنة، فالمنزل الذي يحمي من الحرّ صيفا والقرّ شتاء، قد يعرّي صاحبه وينشر أسراره، من خلال كشف كامل تفاصيل حياته التي يجدها عند جيرانه إذا ما تعلّق الأمر بالأحياء السكنية الجديدة …

أكمل القراءة »

المحادثات الهاتفية بين الخطيبين ..من وسيلة تقارب إلى انفصال

كثيرا ما تتحول إلى أدوات للتجسس والمراقبة تتميز فترة الخطوبة بمحاولة معرفة الخطيبين لبعضهما البعض، وهذا لا يكون في نظرهما إلا باللقاء أو عبر المحادثات الهاتفية وحتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الواتس آب والفايسبوك، غير أن هذه المحادثات يمكن أن تتعدى سلبياتها فتتحول من وسيلة تقارب بين الخطيبين إلى …

أكمل القراءة »

الألعاب القديمة تحوي سموما تهدّد الأطفال

دراسة جديدة تحذّر: حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن البلاستيك المستخدم في بعض ألعاب الأطفال القديمة ذات الألوان البراقة، يشكل خطورة كبيرة على صحة الأطفال. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة بليموث البريطانية، كشفت أن تلك الألعاب تحتوي على مواد سامة. وفحص الباحثون 200 لعبة …

أكمل القراءة »

عندما يغيب الاحترام عند شباب اليوم!

يمتنعون عن ترك مكانهم بوسائل النقل لكبار السن يشتكي العشرات من النسوة والشيوخ والعجائز يوميا من مستعملي وسائل النقل عدم احترامهم من طرف الأقل منهم سنا، ويعبرون عن غضبهم لتركهم واقفين بينما الشباب جالس، فتعلو أحيانا أصواتهم المؤنبة والمتأسفة للواقع الذي آل إليه مجتمعنا، حيث تغيرت القيم وأصبح من غير …

أكمل القراءة »

تطعيم 41 ألف شخص ضدّ الأنفلونزا الموسمية بقسنطينة

تم تخصيص غرف خاصة لاستقبال الحالات الحرجة بلغ عدد الملقحين ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية بولاية قسنطينة 41 ألف شخص لحد الساعة، وذلك حسب ما كشف عند مدير الصحة بالولاية بلخديم العيد عبد الغني. في هذا الشأن، نفى المدير ما تم الترويج له باستقبال مستشفيات الولايات لحالات خطيرة لداء الأنفلونزا الموسمية، مؤكدا …

أكمل القراءة »

نقـــص اليـــــود يقلـــــّل فرصة الحمـــــل إلى النصــــــف

دراسة جديدة تكشف: قالت دراسة أمريكية حديثة إن النساء اللاتي يعاني من نقص اليود ربما تتراجع فرص حملهن إلى النصف مقارنة بنساء يتمتعن بمستويات صحية من هذا العنصر. وتتبع الباحثون أكثر من خمس مائة امرأة يرغبن في الإنجاب خلال فترة خمس سنوات تقريبا، ووجدوا أن النساء اللاتي يعانين من نقص …

أكمل القراءة »

مدارس الحرف النسوية تدخل المتحف

“الفايسبوك” و”اليوتيوب” باتا بديلين عنها بدل ارتياد مدارس تعليم الطبخ والتجميل وغيرها من الاختصاصات التي تهم المرأة، وبدل متابعة قنوات الطبخ والتجميل ثم تدوين الوصفات على الكتب أو اقتنائها من المكتبات، أصبحت نقرة واحدة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي تكفي للحصول على كل ما تريد تعلمه من قنوات وحسابات …

أكمل القراءة »